said imani imani
آخر المستجدات:
أزمة الكتابة: وجهة نظر -- "من بين ما يسهم في تكريس هوية الأمم وبنائها، حرية التعبير والتسلح بالقلم من أجل إثبات ..." -- 06 أيلول/سبتمبر 2015
أسئلة باكلوريا السبعينات -- "باك 1965.شعبة الآداب التاريخ بين العلم والفن باك1965 هل يمكننا بفضل الذاكرة أن ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
أساتذة الفلسفة.. لنخلق الحياة بيننا -- "كالعادة نغدي هذا اللقاء بنقاش جديد حول هذا التيه الذي رسمه المعنيون لتعلمينا ولمادة ..." -- 01 تشرين1/أكتوير 2012
ألبير إنشتاين -- "نال العالم آلبير آينشتاين (1897-1955) شهرة كبيرة على الصعيد العالمي ، ليس فقط بسبب ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
إشكالية تعليم الفلسفة بالمغرب -- "معلوم أن الفلسفة تنشد الوصول إلى المعرفة والاتساع فيها، ومعلوم أيضا أنها من يمنح للوجود ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
إمانويل مونييه: ممثل الشخصانية في فرنسا -- "مفهوم الشخص عند مونيي: يعد مونييه فيلسوفا شخصانيا وممثل هذه الفلسفة في فرنسا، وقد عمل ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
استراتيجيات التحضير للامتحانات -- "يسر الشبكة التربوية فيلومغرب ان تقدم استراتيجيات التحضير للامتحانات يقدمها مدرب التنمية ..." -- 06 أيلول/سبتمبر 2015
استعمال التقنية المعلوماتية في درس الفلسفة -- "واضح أن الثورة العلمية والتقنيةقد جعلت لها مكانا داخل المؤسسات التربوية، و أخذ عودها يشتد ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
استنتاجات كارل البوبر بشأن النظرية العلمية -- "استنتاجات كارل البوبر بشان النظرية العلمية كما جاءت عنه أوصلتني –استنتاجاتي بخصوص ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
الأرض 'غايا' في الميتولوجيا الإغريقية -- "اعتقد الإغريق أن العالم بدأ من سديم كاوس لا يظهر فيه شيء، ولا يمكن التعرف من خلاله على ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012

الأكثر مشاهدة

01.11.2015

في النص الفلسفي

إن حديثي عن النص الفلسفي لن يكون في الواقع إلا

+ View

11.09.2012

الدرس الفلسفي وآفاقه بعد

هذا الموضوع عن تعليم الفلسفة، وأيضا، وبصراحة

+ View

11.09.2012

موجز تاريخ تدريس الفلسفة

ليس ثمة شك في أن المغرب يعتمد في تعليمه

+ View

11.09.2012

استعمال التقنية

واضح أن الثورة العلمية والتقنيةقد جعلت لها

+ View

11.09.2012

الإستعارة في النص الفلسفي

 نظرا للمكانة التي تحتلها الاستعارة في

+ View

11.09.2012

إشكالية تعليم الفلسفة

معلوم أن الفلسفة تنشد الوصول إلى المعرفة

+ View

يعد المفكر الفرنسي غاستون باشلار أحد العلامات البارزة في الفلسفة الفرنسية المعاصرة، وذلك بفضل إسهاماته العلمية ودراساته خاصة في مجال فلسفة العلوم، حيث أغنى الساحة الابستمولوجية بمجموعة من الأطروحات والمفاهيم التي لعبت دورا كبيرا في توضيح كثير من القضايا الفلسفة والعلمية التي كانت مثار جدال بين العلماء والفلاسفة خلال القرن العشرين.

في كتابه" الفكر العلمي الجديد" ركز باشلار على ضرورة القيام بنوع من المراجعة النقدية لبعض المفاهيم التقليدية الموروثة من الفلسفة حول المعرفة، فعلى العالم أن يظل في حالة استعدادا دائم لمراجعة مبادئه وأفكاره لأنه ليس هناك حقيقة مطلقة أو قانون علمي مطلق. كما أن المعرفة العلمية تتميز بمجموعة من الخصائص لايمكن لتلك المفاهيم التقليدية استيعابها، ففي العلم لانكون أمام تجريبية صرفة ولا أمام عقلانية صرفة ولا أمام تضاد التجربة والعقل، بل نكون أما علاقة جدلية تحول الواقع تحويلا نظريا أو أمام ممارسة نظرية لها علاقة بالمرحلة التاريخية التي يمر بها العلم وبالمفاهيم الفلسفية والإيديولوجية السائدة أي أننا نحول الواقع من واقع مادي خام إلى تصورات أو موضوعات معرفية تتخذ صورة صيغ رياضية نظرية. إذن لايمكن الفصل حسب باشلار بين ماهو تجريبي وماهو عقلي، إن المعرفة بطبيعتها تجريبية وعقلية معا، وكل معرفة عقلية تتضمن عنصرا من التجربة وفي كل معرفة تجريبية توجد مبادىء وأفكار عقلية. فالعالم الذي يجرب -حسب باشلار- في حاجة إلى أن يستدل، كما أن العالم الذي يستدل في حاجة دائما إلى أن يجرب. وهذا ما أدى به إلى الاستنتاج بأن الفكر العلمي المعاصر يتميز بالربط الوثيق بين النزعة التجريبية والنزعة العقلية، فالأولى في حاجة إلى أن تعقل والثانية في حاجة إلى التجربة والتطبيق.
كذلك حاول باشلار أن يستفيد من نظرية التحليل النفسي من أجل فهم أعمق لعملية المعرفة العلمية،حيث يرى بأنه توجد علاقة وثيقة بين فلسفة العلم والتحليل النفسي ، لأن عملية المعرفة تتم كذلك في شروط نفسية ينبغي الكشف عنها، فكما أن هناك مكبوتات تعوق الحياة النفسية عند الشخص كذلك توجد عوائق في طريق المعرفة العلمية وهي عوائق تأتي من داخل العمل العلمي وتنبثق منه، ما أنها عوائق ضرورية للمعرفة العلمية مثل ضرورة المكبوتات في الحياة النفسية للإنسان.
لقد سمى باشلار نظريته بالعقلانية التطبيقية التي تنطلق من أن الموضوع العلمي ليس جاهزا ومعطى وإنما يتم بناؤه، وأن المعرفة العلمية تنطلق من النظرية وتتجه نحو التطبيق، ففي الفيزياء المعاصرة تبدو القطيعة بين المعرفة العامية والمعرفة واضحة، لأن موضوع المعرفة العامية يكون معطى بينما في المعرفة العلمية فإن العالم هو الذي يقوم ببنائه. فالمعرفة العامية تكون مباشرة وتلقائية وتقصر المسافة بين الفكر والواقع بينما تعمل المعرفة العلمية على الفصل بينهما وذلك بإضفاء الطابع العقلاني على التجربة.

من مؤلفات باشلار الابستمولوجية:

*- الفكر العلمي الجديد، 1934

*- تكوين الفكر العلمي،1938

*- العقلانية المطبقة، 1948

*- العقلانية المادية،1953

المراجع:

1- محمد عابد الجابري. مدخل إلى فلسفة العلوم- العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي. في جزئين- مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت. ط6 2006

2- محمد وقيدي، فلسفة المعرفة عند غاستون باشلار- مكتبة المعارف. الرباط. ط2 1984

3- السيد محمد شعبان، برونشفيك وباشلار: بين الفلسفة والعلم. دراسة نقدية مقارنة- دار التنوير .بيروت ط1 1993

4- غاستون باشلار. العقلانية التطبيقية، ترجمة د. بسام الهاشم.المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر. بيروت – ط1 - 1984

5- هانز رايشنباخ. نشأة الفلسفة العلمية. ترجمة فؤاد زكريا- دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر- الإسكندرية- 2004.

الأكثر قراءة

إشكالية تعليم الفلسفة ...

معلوم أن الفلسفة تنشد الوصول إلى المعرفة ...

+ View

استعمال التقنية ...

واضح أن الثورة العلمية والتقنيةقد جعلت لها ...

+ View

الإستعارة في النص الفلسفي

 نظرا للمكانة التي تحتلها الاستعارة في ...

+ View

فيديو فيلومغرب

دراسات وأبحاث

اليوم الدراسي الخاص ...

تقرير حول اليوم الدراسي هل يعكس تعدد الكتب ...

أسئلة باكلوريا السبعينات

باك 1965.شعبة الآداب التاريخ بين العلم ...

الفلسفة عبر اعمال بعض ...

هذه ترجمة قمت بها منذ عدة سنوات.. وجدتها من ...

درس العلوم الانسانية في ...

هده لمحة مختصرة جدا عن درس العلوم الانسانية في ...

  • Prev
  • كتاب الفلسفة
Scroll to top