said imani imani
آخر المستجدات:
أزمة الكتابة: وجهة نظر -- "من بين ما يسهم في تكريس هوية الأمم وبنائها، حرية التعبير والتسلح بالقلم من أجل إثبات ..." -- 06 أيلول/سبتمبر 2015
أسئلة باكلوريا السبعينات -- "باك 1965.شعبة الآداب التاريخ بين العلم والفن باك1965 هل يمكننا بفضل الذاكرة أن ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
أساتذة الفلسفة.. لنخلق الحياة بيننا -- "كالعادة نغدي هذا اللقاء بنقاش جديد حول هذا التيه الذي رسمه المعنيون لتعلمينا ولمادة ..." -- 01 تشرين1/أكتوير 2012
ألبير إنشتاين -- "نال العالم آلبير آينشتاين (1897-1955) شهرة كبيرة على الصعيد العالمي ، ليس فقط بسبب ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
إشكالية تعليم الفلسفة بالمغرب -- "معلوم أن الفلسفة تنشد الوصول إلى المعرفة والاتساع فيها، ومعلوم أيضا أنها من يمنح للوجود ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
إمانويل مونييه: ممثل الشخصانية في فرنسا -- "مفهوم الشخص عند مونيي: يعد مونييه فيلسوفا شخصانيا وممثل هذه الفلسفة في فرنسا، وقد عمل ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
استراتيجيات التحضير للامتحانات -- "يسر الشبكة التربوية فيلومغرب ان تقدم استراتيجيات التحضير للامتحانات يقدمها مدرب التنمية ..." -- 06 أيلول/سبتمبر 2015
استعمال التقنية المعلوماتية في درس الفلسفة -- "واضح أن الثورة العلمية والتقنيةقد جعلت لها مكانا داخل المؤسسات التربوية، و أخذ عودها يشتد ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
استنتاجات كارل البوبر بشأن النظرية العلمية -- "استنتاجات كارل البوبر بشان النظرية العلمية كما جاءت عنه أوصلتني –استنتاجاتي بخصوص ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012
الأرض 'غايا' في الميتولوجيا الإغريقية -- "اعتقد الإغريق أن العالم بدأ من سديم كاوس لا يظهر فيه شيء، ولا يمكن التعرف من خلاله على ..." -- 11 أيلول/سبتمبر 2012

الوجود عند هيدجر (1889-1976)

يعد الفيلسوف الألماني مارتن هيدجر من الأسماء البارزة في سماء الفلسفة المعاصرة عموما والفلسفة الوجودية بصفة خاصة. وقد نعته الدكتور عبد الرحمان بدوي بزعيم الوجودية، نظرا لأنه هو الذي أقام البنيان العام للمذهب الوجودي وجعله من أكبر المذاهب الفلسفية المعاصرة وذلك بوضعه مذهبا متكاملا في الوجود وتأسيسه لمجموعة من الأطروحات والمفاهيم التي عرفت بها الفلسفة الوجودية بمختلف تياراتها. فهو يؤكد على ضرورة الانطلاق من دراسة الموجود(الذي هو الإنسان) لدراسة ماهية الموجود.

يرى هيدجر بأن الإنسان هو كائن موجود في العالم، ومعنى ذلك انه يتواجد ضمن الوجود المادي لأشياء العالم، لكنه يختلف عن هذه الأشياء بتميزه بخصوصيات ومنها ذاتيته وفرديته. كما أنه يوجد مع الآخرين وهم ذوات أخرى تشبهه وتختلف عنه في نفس الوقت. وهذا دليل على هذه أن الذات ليست ذاتا مستقلة تماما بل توجد في العالم مع تلك الذوات.
من هنا نستنتج مع أن الإنسان حسب هيدجر يتميز بوجودين: وجود في العالم ووجود مع الآخرين، وهذا الوجود ينقسم إلى قسمين: الوجود الحقيقي، والوجود الزائف.

1- الوجود مع الآخرين: إن الأنا موجود في العالم، يعيش بين الأشياء والآخرين ويمتلك من الإمكانات والطاقات ما يدفعه إلى ربط علاقات إيجابية مع العالم الخارجي ويتقاسم وجوده مع غيره من الذوات الأخرى ، لكن هذا الوجود له جانبان متناقضان، واحد سلبي والآخر إيجابي، وذلك تبعا للأساليب التي ينهجها الفرد في حياته، بحيث يجسد الجانب الإيجابي أسلوبا أصيلا و يشكل نقيضه الأسلوب الزائف . إذن فالوجد الحقيقي ينطلق من تحمل الإنسان لمسؤولياته واختياراته وقدرته على اتخاذ القرارات بوعي كامل بالأوضاع والظروف التي تحيط به .

2- الوجود الزائف: إنه الوجود النمطي الغارق في الحاضر، حيث ينفصل الشخص عن اختياراته الذاتية وإمكانياته الخاصة ويصبح تابعا لإرادات الآخرين، فيسقط في حالة الاغتراب التي ينعزل فيها عن ذاته ويتحول وجوده إلى شيء غريب عنه.
إن الحياة اليومية تفرغ الذات من وجودها الحقيقي الذي هو الوجود المستقل، وتصبح مهددة من طرف الآخرين ولا تشعر بوجودها الحقيقي.

علاقة الأنا بالغير:
يعتبر هيدجر بأن الأنا هي ظاهرة من ظواهر الوجود ، ووجودها محدودفي الزمان والمكان. فالأنا موجود هنا : دازاين. ووجوده رهين بوجود الآخرين. ووجود العالم لم يكن متوقفا على إرادته، حيث قذف به فسقط فيه، وأصبح محاصرا لا يملك إلا التسليم، لكن هذا السقوط يتضمن عنصرا إيجابيا، لأنه عن طريقه كشف عن نفسه. إن هذا السقوط هو الذي حدد وجوده وحقق إمكانياته. ولكنه في نفس الوقت جعل الأنا تتحول إلى أداة بيد الذوات الأخرى التي ستصبح مصدر التقويم والتفكير والممارسة، وبالتالي مصدر الوجود، هنا تفقد الأنا صلتها بنفسها وترتبط أساسا بالغير وبالأشياء. فينخرط الفرد في أنماط هذه الحياة الزائفة والمبتذلة والتي تسود فيها مجموعة من السلوكات كالثرثرة والفضول والغموض. إن الثرثرة تعتمد على الشائعات فيغيب المنطق والموضوعية ويسود الابتذال، أما الفضول هو التطلع إلى معرفة الأشياء لكن بسطحية ودون التعمق في الأشياء والاكتفاء بالمظاهر الخارجية والأوهام الخادعة. أما الغموض فهو عجز الإنسان على معرفة ذاته ووضعه الحقيقي بسبب تبعيته للآخرين. هنا تتعرض ذاته للاستلاب والضياع. لذلك يرى هيدجر أن على هذه الذات إن هي أرادت أن تحتفظ بوجودها الحقيقي أن تأخذ مسافة بينها وبين الآخرين مع التأكيد على خصائصها الذاتية داخل هذه المسافة، فالوجود مع الآخرين يساوي بين الناس ويجعلهم متشابهين دون تفرد وتميز، فالوجود الكلي يلغي الوجود الفردي ويقضي عليه، فيستسلم الفرد إلى الجماعة و يفقد وجوده الشخصي ويتخلى بالتالي عن مسؤولياته و عن حريته في الاختيار والقرار.

الخوف والقلق
إذن كيف يمكن للإنسان أن يتخلص من هذا الوجود الزائف ليحقق وجوده الأصيل؟
يجيب هيدجربأن عملية التجاوز تم عن طريق القلق، وهنا يميز هيدجر بين الخوف والقلق. فإذا كان الخوف من العدم هو الذي يدفع الإنسان إلى متاهات الثرثرة والفضول والغموض من اجل إخفاء ذاتيته والاطمئنان إلى الوهم. فإن القلق يساعده على معرفة العدم، أي معرفة أنه موجود من أجل الموت، وأنه سيموت وحده ولن يشاركه أحد في تلك التجربة الرهيبة. من هنا يصبح القلق هو الوسيلة التي من خلالها يتعرف الإنسان على حقيقته بل على عبثية الوجود برمته. فهو عندما يهرب من وجوده الزائف مع الآخرين يجد نفسه أمام حقيقة الموت الذي يهدده بدوره، من هنا سيكون أما اختيارين لا ثالث لهما إما أن يفر إليهم ويحتمي بهم فيعود بالتالي إلى عالم الزيف والسطحية، وإما أن سينعزل لوحده لينتظر مواجهة مصيره المحتوم.

الأكثر مشاهدة

01.11.2015

في النص الفلسفي

إن حديثي عن النص الفلسفي لن يكون في الواقع إلا

+ View

11.09.2012

الدرس الفلسفي وآفاقه بعد

هذا الموضوع عن تعليم الفلسفة، وأيضا، وبصراحة

+ View

11.09.2012

موجز تاريخ تدريس الفلسفة

ليس ثمة شك في أن المغرب يعتمد في تعليمه

+ View

11.09.2012

استعمال التقنية

واضح أن الثورة العلمية والتقنيةقد جعلت لها

+ View

11.09.2012

الإستعارة في النص الفلسفي

 نظرا للمكانة التي تحتلها الاستعارة في

+ View

11.09.2012

إشكالية تعليم الفلسفة

معلوم أن الفلسفة تنشد الوصول إلى المعرفة

+ View

الأكثر قراءة

إشكالية تعليم الفلسفة ...

معلوم أن الفلسفة تنشد الوصول إلى المعرفة ...

+ View

استعمال التقنية ...

واضح أن الثورة العلمية والتقنيةقد جعلت لها ...

+ View

الإستعارة في النص الفلسفي

 نظرا للمكانة التي تحتلها الاستعارة في ...

+ View

فيديو فيلومغرب

دراسات وأبحاث

اليوم الدراسي الخاص ...

تقرير حول اليوم الدراسي هل يعكس تعدد الكتب ...

أسئلة باكلوريا السبعينات

باك 1965.شعبة الآداب التاريخ بين العلم ...

الفلسفة عبر اعمال بعض ...

هذه ترجمة قمت بها منذ عدة سنوات.. وجدتها من ...

درس العلوم الانسانية في ...

هده لمحة مختصرة جدا عن درس العلوم الانسانية في ...

  • Prev
  • كتاب الفلسفة
Scroll to top